TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التجارة" تُطلق حزمة جديدة متكاملة من خدمات مركز الكويت للأعمال

"التجارة" تُطلق حزمة جديدة متكاملة من خدمات مركز الكويت للأعمال
مقر الوزارة

الكويت - مباشر: أطلقت وزارة التجارة والصناعة حزمة جديدة متكاملة من خدمات مركز الكويت للأعمال وقطاع الشركات والتراخيص التجارية من خلال موقع مركز الكويت للأعمال، تنفيذاً لخطة الوزارة نحو تطوير خدماتها بالكامل.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن شريحة كبيرة من المواطنين يستفيد من تلك الخدمات التي شملت تأسيس وترخيص الشركات، خدمات تعديلات الشركات، خدمات استعلام السجل التجاري بكافة أنواعها، خدمات المؤسسات والتراخيص الفردية، بالإضافة إلى تطويرات خصت خدمات الرخص الحرة والمركبات التجارية.

وأضافت أن "هذه الخطوة تقربنا إلى التحول الكامل لدولة عصرية، مؤكداً على أن التطوير الجديد يأتي متزامناً مع تطلعات ورؤى الوزارة التي تدخل ضمن الرؤية العامة للدولة وأمير البلاد وتابع تطبيقها رئيس مجلس الوزراء من خلال توجيهاته المستمرة".

وأوضحت "التجارة" أن التطوير الأخير شمل أيضاً إضافة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها غرفة التجارة والصناعة من خلال موقعها وتطوير الربط مع العديد من الجهات منها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، الهيئة العامة للمعلومات المدنية، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، البلدية، الإدارة العامة للإطفاء وغيرها من الجهات ذات الصلة.

وأكدت الوزارة على حرصها خلال الفترة الماضية على التواصل مع الجهات الأخرى المُرتبطة بهذه الإجراءات لحثها على التحول للإجراءات الإلكترونية لتحقيق التعامل الإلكتروني الكامل وتجنيب المواطنين عناء المراجعات والإجراءات الورقية، مُشيرة إلى أنها تعمل حالياً على تطوير الخدمات الحالية وإدراج المزيد من الخدمات في المستقبل القريب.

وأشارت إلى أن الكويت أصبحت في تنافس محموم مع الدول المختلفة، لافتة إلى أن هناك المزيد من تحسين بيئة تخليص وميكنة الإجراءات، بحيث أن الهدف هو تقليص عملية حضور المراجع للوزارة وتخليص الإجراءات إلكترونياً، مؤكدة على تعديل العديد من الإجراءات الوزارية المختلفة في الوزارة والمعاملات.

وأضافت أن هذه التعديلات تأتي تطبيقاً لقانون السجل التجاري الجديد، الذي تم إقراره في دور الانعقاد الماضي، وينقلنا من الورق والدفاتر إلى النظام الآلي والأرشفة الإلكترونية من خلال استحداث سجلات إلكترونية، وهو ما سيساعد ليس فقط على إنشاء قاعدة بيانات، بل سيساعد بالدراسات التحليلية التجارية أيضًا.

وتابعا: كما أن هذا القانون يحقق مبدأ الشفافية بالقطاع التجاري، والاطلاع على الأنشطة والكيانات التجارية ذات الصلة من توفير المعلومات للجمهور وأصحاب الشأن بالقطاع التجاري وهو ما نعتبره خطوة مهمة في رؤية الوزارة لتحقيق الشفافية وتوفير المعلومة للجمهور وذوي الشأن.

وأكدت على أن العمل على تنفيذ هدف تحسين بيئة الأعمال وإحداث تغيير إيجابي فيه له انعكاسات إيجابية في جعل الكويت أكثر جاذبية خاصة لأنه أحد العوامل الأساسية لإنجاح جهود التنمية والتنويع الاقتصادي، مُضيفة أنه سيؤدي إلى استقطاب حصة متزايدة من الاستثمارات المباشرة، ويُعزز الاستفادة من المزايا التنافسية لدولة الكويت كمركز تجاري، وما سيصاحبه من استكمال منظومة التشريعات لجعل البيئة القانونية أكثر إيجابية في تسهيل الإجراءات وتحفيز النشاط التجاري.

وبينت أن الوزارة خطت خطوات واسعة في استحداث قوانين لتأسيس الشركات بأنواعها وتعديل قوانين موجودة، لمواكبة العصر، وجعل الكويت بيئة جاذبة للاستثمار بما يسهم في تحقيق رؤية "كويت جديدة 2035".

كما ذكرت أن الوزارة نجحت في تحويل الجزء الأكبر من خدماتها ليكون إلكترونياً، وأطلقت العديد من المشاريع والخدمات الالكترونية التي تدعم جهود الدولة بشأن بناء اقتصاد معرفي من أبرزها مركز الكويت للأعمال الذي نجح في ميكنة الإجراءات الوزارية وتقليص الدورة المستندية والمدة الزمنية، وإنهاء أغلب الإجراءات الكترونيا (أون لاين)، وإجراءات إصدار التراخيص التجارية، إضافة إلى خفض الرسوم.

ترشيحات:

تباين المؤشرات الكويتية عند الإغلاق مع تزايد الضغوط البيعية

"الأمريكة القابضة" ترفع حصتها في "كيبكو" لتتجاوز 20%

سهم "القرين" يصل لأعلى مستوياته خلال 11 عاماً